Facebook

وباء السابقين واوباما


الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالطبع سيواجه ضغوط متزايدة لمحاكمة مسؤولي إدارة الرئيس السابق جورج بوش ، وذلك بعد موافقته على نشر أكثر من الفي صورة للانتهاكات التي تعرض لها السجناء في سجن أبو غريب في العراق والسجون الأمريكية في افغانستان ومعسكر جوانتنامو.
ونقلت مصادر اعلامية :"الصور ستقدم أدلة دامغة على أن ما تعرض السجناء من سوء معاملة أكثر مما تم الاعلان عنه سابقا عن الممارسات التي جرت في سجن ابو غريب".
وللمرة الاولى ستنشر صور عن معاملة السجناء في معتقل جوانتنامو الى جانب صور لمعاملة السجناء في العراق وافغانستان.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسئول أمريكي أطلع على الصور قوله :" بعضها تصور جنودا امريكيين وهم يصوبون مسدساتهم الى المعتقلين وهذه الممارسات عرضت المتورطين فيها للمحاكمة سابقا".
وأضافت الصحيفة :" معارضة اوباما لقيام مجلس الشيوخ بالتحقيق في هذه الممارسات لن يمنع المجلس من القيام بذلك حيث ترتفع الاصوات المنادية بدعوة مسؤولي إدارة بوش إلى جلسات امام مجلس الشيوخ وهي الدعوة التي بدأت تكتسب مزيدا من القوة والزخم".
ومن جانبه ، قال محامي لمنظمة اتحاد الحريات المدنية الامريكية أمريت سينج: "توفر الصور دليلاً مادياً وملموساً على أن الإساءات للسجناء التي قام بها أمريكيون لم تكن مجرد أخطاء فردية وإنما منتشرة، وتجاوزت جدران سجن أبو غريب."
ومن المنتظر أن تفرج الوزارة عن هذه الصور في الثامن والعشرين من مايو/أيار المقبل، بحسب ما ذكره الاتحاد.
وكان الاتحاد قد رفع قضية بهذا الخصوص في العام 2004، بعد أن رفضت إدارة الرئيس الأمريكي السابق طلباً سابقاً له في العام 2003 بفتح السجلات.
وأمرت محكمة الاستئناف في الدائرة الثانية العام الماضي بأن يتم الإفراج عن الصور، فلم تستأنف وزارة الدفاع القرار.
يذكر أنه بعد نحو عام من "الغزو" الأمريكي للعراق، وفي عام 2004، تفجرت فضيحة معتقل أبو غريب، هز دويها المنظمات الحقوقية الدولية، بعد الكشف عن قيام ضباط أمريكيين، كانوا يتولون الإشراف على إدارة السجن، بانتهاكات واسعة ضد عشرات السجناء.
وبعد نشر صور لهؤلاء الضباط وهم يسخرون من سجناء كان يتم وضعهم عراة فوق بعضهم، أو أثناء تهديدهم باستخدام كلاب، أو بعد تعريضهم للصعق بالكهرباء، في وسائل الإعلام في مايو/ أيار من العام نفسه، دعت العديد من المنظمات الدولية والمحلية إلى إغلاق السجن ومحاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات.
Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق