Facebook

أوباما يهاجم "فوكس نيوز" ويدافع عن تودده للمسلمين


الحرب الخفية بين باراك أوباما وشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية بدأت تظهر للعلن ، حيث خرج الرئيس الأمريكي عن صمته وانتقد صراحة الحملة الإعلامية المتواصلة التي يشنها المحافظون الجدد واللوبي اليهودي ضد سياساته وخاصة تلك القائمة على التقارب مع العالم الإسلامي .
ففي 17 يونيو / حزيران وخلال مقابلة مع شبكة " CNBC " الإخبارية الأمريكية ، نفى أوباما مقولة أن الإعلام يتساهل معه عبر تغطية أخباره بصورة إيجابية، قائلا :" لا يسعني التسليم بهذا الأمر.. هناك شبكة تليفزيونية معينة مثلاً تكرس نفسها لمهاجمة إدارتي بشكل متواصل".
وعندما سأله مقدم البرنامج " هل الشبكة المعنية هي فوكس نيوز؟" ، أجاب أوباما "هي بالفعل بوق كبير، وإذا ما تابعتها طوال النهار فستجد صعوبة بالغة في العثور على جانب إيجابي في تغطية أخباري".
وأضاف قائلا :" نحن نرحب بالناس الذين يوجهون لنا أسئلة محرجة، وأبوابي كانت مفتوحة للإعلام طوال الأشهر الستة الأولى من عمر ولايتي، عبر المؤتمرات الصحفية والمقابلات والتعامل بشفافية تجاه خططي المستقبلية" ، مشيرا إلى أن هذه الممارسات التي يطبقها منذ بداية عهده، هي السبب الأساسي الذي دفع الإعلام للتعامل معه إيجابياً، لأن الصحافة شعرت بأن إدارته لم تحاول إخفاء الحقيقة عن الناس في تعاملها مع كافة الملفات.
وانتهى إلى القول :" معظمكم تابع أخباري، وكلكم منحتموني أصواتكم ، مع الاعتذار لمندوبي فوكس نيوز" ، وذلك فيما يبدو وكأنها رسالة سخرية من تلك الشبكة "اليمينية " ، المقربة مما يسمى المحافظون الجدد واللوبي الصهيوني .
ويرى مراقبون أن المواجهة مرشحة للتصاعد بين أوباما و"فوكس نيوز" ، في ظل اصرار الرئيس الأمريكي على موقفه بضرورة تجميد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والحوار مع العالم الإسلامي.
وكانت "فوكس نيوز" زادت من انتقاداتها لأوباما في أعقاب الخطاب الذي وجهه للعالم الإسلامي من القاهرة في 4 يونيو / حزيران وذلك بعد أن قاطعت المؤتمر الصحفي الذي ألقاه في 29 إبريل / نيسان الماضي بمناسبة مرور 100 يوم على تسلمه منصبه كرئيس للبلاد.
وجاءت المقاطعة كإجراء انتقامي سريع بعد أن أعلن أوباما في اواخر إبريل الماضي عن اختيار داليا مجاهد وهى مسلمة محجبة مستشارة له ، بالإضافة لاختياره العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 ليكون ضمن أعضاء مجلس المستشارين العلميين والتكنولوجيين التابع للبيت الأبيض مباشرة والمعروف اختصارا باسم مجلس "بي.كاست" PCAST.
تلك القرارات التي بررها أوباما بأنها تأتي في إطار تحسين صورة أمريكا في العالم الإسلامي ، رأى فيها أنصار إسرائيل تهديدا خطيرا لمستقبل العلاقات بين تل أبيب وواشنطن لأنها بمثابة دليل على عدم نسيان أوباما أصوله الإسلامية ، ولذا سرعان ما سارع اللوبي الصهيوني إلى اتخاذ خطوات عقابية ضد أوباما ، حيث أعلنت شبكة "فوكس" في 28 إبريل أنها لن تبث المؤتمر الصحفي للرئيس الأمريكي بمناسبة مرور 100 يوم على تسلمه منصبه في 20 يناير .
وتعتبر هذه المرة الأولى التي ترفض فيها الشبكة طلباً لإدارة أوباما بالبث في وقت الذروة ، حيث كانت وافقت على بث مؤتمرين صحفيين سابقين له ، وبلغ عدد المشاهدين حينها نحو 4.2 مليون شخص.
فوكس نيوز
في المؤتمرين السابقين ، لم يتخذ أوباما قرارات تغضب إسرائيل أما وقد انحرف عما هو مرسوم له ، فقد كشرت عن أنيابها وبدأت الانتقام ، ويؤكد ذلك أنه بالتزامن مع إعلان فوكس عن قرارها ، أعلنت شبكات "سي بي أس" و"أن بي سي" و"إيه بي سي" عن الموافقة على بث برامجها المعتادة في وقت مبكر وذلك لإتاحة المجال لبث المؤتمر الصحفي الثالث لأوباما منذ توليه السلطة على الهواء مباشرة .
وبالإضافة إلى قرار المقاطعة الذي اتخذته فوكس، شن أنصار إسرائيل في الكونجرس حملة إعلامية حامية الوطيس ضد أوباما على خلفية إنحنائه أمام العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على هامش قمة العشرين في لندن في مطلع إبريل الماضي .
وكان البيت الأبيض صرح بأن أوباما مال وهو يحيي خادم الحرمين الشريفين احتراما له وذلك في أول لقاء بين الزعيمين منذ انتخاب أوباما رئيساً في 20 يناير الماضي ، إلا أن هذا التفسير لم يقنع اللوبي الصهيوني وسارعت اللجنة القومية للنواب الجمهوريين لنشر إعلان على شبكة الإنترنت ، خيرت خلاله القراء الضغط على زر بكلمة "نعم" أو "لا" للإجابة على سؤال "هل ينبغي لرئيس أعظم قوى في العالم التذلل تحت قدمي ملك سعودي ، وهل من اللائق انحناءة قائد العالم الحر أمام ملك السعودية ، هل لأمريكا أن تنحني أمام ملك؟ .
الإعلان السابق يشير إلى أن مستقبل أوباما بات محفوفا بالمخاطر، وليس ببعيد عن الأذهان محاولات الاغتيال التي تم الكشف عنها وكانت تستهدفه إبان حملة الانتخابات الرئاسية بسبب أصوله الإفريقية والمسلمة.
____
جهان مصطفى
Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق