Facebook

من داخل إسرائيل الآن ومنذ نصف قرن

من داخل إسرائيل الآن ومنذ نصف قرن


تحرير:عماد جاد
تقديم:جورج حبش
يسعى هذا الكتاب إلى تقديم دراسة تشريحية للمؤسسات والمجتمع الإسرائيلي، كما يركز على شبكة علاقات إسرائيل الخارجية في محاولة لتقديم دراسات علمية دون تهوين أو تهويل على النحو الذي يفيد القارىء والمتخصص، وأيضاً صانع القرار في الإحاطة بكافة الأبعاد الخاصة بالمشروع الصهيوني الذي أفرز “إسرائيل” ككيان إستيطاني إحتلالي. وتتبنى الدراسة نظرية الصراع الإجتماعي الممتد والتي تفيد بأن هذه النوعية من الصراعات تتسم بسمات خاصة تجعلها تستعصي على التسويه بمجرد توقيع إتفاقات بين القيادات السياسية، إذ تلعب المتغيرات الديموجرافية، أي البشر، دوراً رئيساً في كافة التفعلات الخاصة بالصراع، وتظل كذلك حتى بعد تسويات القيادات السياسية وتدخلات الأطراف الخارجية.
من هنا يبدأ الكتاب بدراسة حول “البعد الديموجرافي في مسيرة الصراع ودوره المستقبلي”، ويأتي بعد ذلك التعامل مع الوقائع الخاصة بالكيان الصهيوني، فيتناول الفصل الثانيالإقتصاد الإسرائيلي من النشأة على قاعدة المساعدات إلى طموحات الهيمنة الإقليمية”.
ويتناول الفصل الرابعالتعليم في إسرائيل: معضلات البقاء والدمج والهيمنة”، قضية الدور الجوهري الذي لعبته وتلعبه منظومة التعليم في الدولة الصهيونية.
أما الفصل الخامس فيتناول “النظام السياسي الإسرائيلي” والتأكيد بداية على النشأة غير الطبيعية للدولة على أيدي عدد من العصابات والمنظمات الإرهابية.
ويعالج الفصل السادسالمؤسسة العسكرية الإسرائيلية: القدرات والأدوار الإستراتيجية”.
أما الفصل السابع فيتناول قضية “العلم والتكنولوجيا في إسرائيل: الواقع ونظرة على المستقبل”.
وأخيراً يتناول الفصل الثامنعلاقات إسرائيل الخارجية”.

Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق