Facebook

الكابوس الاسرائيلي - Israel's nightmare


لا يمكن فهم حالة التوتر التي تنتاب إسرائيل جراء الحديث المتزايد عن حصول سوريا على منظومة أس 300 إلا في ضوء حقيقتين اثنتين: الأولى أن التفوق الجوي يشكل بالنسبة لإسرائيل حجر الزاوية في تفوقها العسكري؛ والثانية أن المنظومة المذكورة تعتبر إحدى منظومات الدفاع الجوي الأكثر فاعلية في العالم، وهي تالياً تشكل تهديداً جدياً للتفوق الإسرائيلي، ما يجعلها أحد أسوأ كوابيس الكيان العبري. بما يلغي النشوة الاسرائيلية لرؤية الدول العربية تسير نحو الفشل بخطى حثيثة…
نبـدأ من ســـوريا حيث الرسالة التي أراد الرئيس السوري بشار الأسد، إيصالها إلى المعنيين في تل أبيب، يبدو أنها حفرت عميقاً في الوجدان الإسرائيلي، وهو ما انعكس في التحليلات والتحذيرات التي أطلقها المعلقون العسكريون والسياسيون في وسائل الإعلام الإسرائيلية.
اما في مصــــــر فنسجل تمازج الاستراتيجي بالداخلي المعيشي بما يؤثر على مستقبل الدولة المصرية ويسرع سيرورة فشلها حيث اصدرت اللجنة الثلاثية تقريرها حول سدّ «النهضة» ، فيما صعّد القضاة من تحركهم ، عبر اعتصام مفتوح احتجاجاً على مواصلة مجلس الشورى مناقشة القانون المثير للجدل حول تنظيم السلطة القضائية.
من الســودان في خطوة تعيد رسم مستقبل العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان أرسل الرئيس عمر البشير انذاراً شديد اللهجة الى الجار الجنوبي، محذراً إياه من مغبة الاستمرار في دعم الحركات المتمردة على حكومة الخرطوم. وأردف البشير بعبارات تحمل في طياتها الوعيد: على الجنوب أن «يشرب بتروله».
وحـــــول التسوية الفلسطينية الاسرائيلية أنهى وزير الخارجية الأميركي جولته في فلسطين المحتلة، مطلع الاسبوع، بعد يومين من المحادثات مع الفلسطينيين والاسرائيليين، لم يتسرب منها شيء مفيد حتى اللحظة سوى دعوات لاستئناف المفاوضات. إذ تركز مضمون الزيارة ،على ايران، والأوضاع في سوريا، فيما كانت المفاوضات وتحريكها، لازمة كلامية مع تشكيكات مسبقة في إمكان نجاحها.
Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق