Facebook

داء التفاؤل الأميركي

أن تشعر أنك الطفل المفضل لدى الأم يعني انك ستشعر بقبول العالم غير المشروط لك عندما تصبح بالغا.

سيغموند فرويد

على الرغم من علائم سوء الحظ الملازمة لآل بوش فان تفاؤليتهم تكاد لاتنضب. وهذه التفاؤلية تجد لها المبررات. فصحيح أن بوش الأب هوى وهو في أوج مجده أمام كلينتون الا أنه تمكن من العودة الى البيت الأبيض عبر ابنه. وصحيح أن الاقتصاد الأميركي قد انهار فعليا" أثناء عاصفة الصحراء لكن الآخرين ضخوا الأموال والدماء فيه فاستعاد صحته. وصحيح أن الانهيار قد تكرر بصورة مرعبة عقب ذلك الثلاثاء الا أنه وجد أيضا" من ينقذه. وهذا ما حول تفاؤل آل بوش الى داء وعلة نفسية. كنا قد تطرقنا لها في الكفاح العربي في 1/3/2001 (أي قبل اكثر من 6 أشهر من الثلاثاء 11 ايلول) حيث ختمنا المقالة بالفقرة التالية: " اذا اضطررنا لخوض المواجهات فان النصر سيكون حليفنا والهزيمة من نصيب المارقين. واذا ما انخفضت السيولة فان الأجانب سوف يمدونا بالمال اللازم. أما اذا تدهورت أسعار الأسهم فانها ستعاود الصعود حتى أمكن القول أن تفاؤل الادارة الأميركية يبدو مرضيا" ومنفصلا" عن الواقع" ( أثبت الثلاثاء الأسود صحة هذا الانفصال عن الواقع لكن السلوك الأميركي الراهن يبشر بكوارث أكبر).

لقد كاد بوش الابن يفقد القبول من أمه عندما قبع مختبئا" عقب حوادث الثلاثاء. لولا أنه استجاب لدعوتها المقرعة له كي يواجه مسؤولياته ويأتي الى واشنطن مهما كان الخطر. فاستعاد بذلك تفاؤليته التي تجعله خارقا" أو هي تجعله يعتقد ذلك.

لكن الابن يبالغ في تفاؤله لدرجة امتحان المستحيلات. مرتكزا" في ذلك الى الاحساس الطفولي الذي تكلم عنه فرويد. ولو راجعنا امتحانات المستحيلات البوشية لأدركنا أن الاحساس الطفولي لم يعد مجرد عقدة فرويدية بل هو تحول الى مرض نفسي خطير قد يودي بالولايات المتحدة أو أقله ببوش نفسه فيخرجه من البيت الأبيض. ولنستعرض معا" العوارض البوشية المرضية:

1. التراجع عن اتفاقية 1979 مع الاتحاد السوفياتي والاصرار على مشروع الدرع الصاروخي.

2. التراجع عن وعود كلينتون باحترام المصالح الأوروبية في شمال أفريقيا.

3. التراجع عن وعود السلام الشرق أوسطي. مع التغاضي عن الممارسات الاسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية وقمعها الانتفاضة باعتماد سياسة الاغتيالات.

4. التناقض بين مشروعي خفض الضرائب والتسليح.

5. استفزاز الصين باثارة تهم التجسس ضدها وتوظيفها لتكثيف طلعات الطائرات الأميركية المتجسسة على الصين مما أدى الى أزمة الطائرة الأميركية.

6. تعزيز امكانيات التدخل الاميركي في القوقاز على حساب روسيا.

7. العودة لادراج ايران في لائحة الدول الداعمة للارهاب ولمدة خمس سنوات كاملة.

8. تحدي مشاعر العرب والمسلمين في مناسبات مختلفة. لدرجة الحديث عن حرب صليبية.

9. تشديد الضغوط الاقتصادية على الأصدقاء والحصارات متعددة الدرجات على المارقين.

على أن مجمل هذه الانقلابات الجيوبوليتيكة لاتقاس بالانقلاب الأكثر خطورة وتهديدا". وهو الانقلاب على تعديلات استراتيجية حلف الناتو. التي تشير صراحة الى عدم وجود مصالح حيوية للحلف في المنطقة التي تحوي باكستان وأفغانستان ( اشارة على علاقة باسترضاء كلينتون للصين بعد حادثة السفارة الصينية في بلغراد). اذ تدخلت ادارة بوش تحديدا" في هذه المنطقة التي تشكل عش الدبابير الآسيوي ،بسبب تماسه وتهديده لتخوم الصين وروسيا وايران، عداك عن الحساسيات العرقية التي يثيرها هذا التدخل. فهل ينجو بوش من لسعات هذه الدبابير استنادا" الى رضى باربارا بوش!؟.

اذا تمت معجزة النجاة هذه فانها لاشك ستكون دافعة لجورج ووكر بوش كي يطور تجاهله لأية مصالح غير أميركية ويستمر في مقامرته بمخاطر أكبر. دون أي حساب لاحتمال تكرار الثلاثاء الأسود. وعليه فان بوش يحتاج للتذكير بان المقامرة ليست طريقا" مضمونا" للثروة وبأن نفوذ باربارا لايتعدى نطاق الأب وابنه. وهي ليست الأم فائقة القوة كما يراها ابنها الطفل الفرويدي.

ولعلنا بحاجة للعودة الى تحليل فرويد لشخصية الرئيس وودرو ولسون ( تصدر هذه الدراسة قريبا" عن المركز / وسيجري تقديم عرض مفصل لها على هذا الموقع) لنجد أن مسارب الليبيدو أمام بوش الإبن محصورة بالخيارات التالية: فإما أن يخضع الجميع وعندها سيتصرف على أنه المسيح المنتظر ( كما فعل ولسون خلال تألقه ) ويعمل على إجبار العالم على القبول برسالته المزعومة كمخلصة للإنسانية ( بما يعادل حالة من الجنون البارانويائي الذي سيجبر العالم على وضع الحدود له ولو بعد حين). أو أن يجبر على تقديم تنازلات تتعارض مع إعلانات القوة التي يبذرها في كل الإتجاهات. مع تجاهله التام لهذا الخضوع ( أيضا" على غرار ولسون لدى خضوعه للويد جورج وكليمنصو). أما ثالث الإحتمالات هو أن يتلقى ضربة غير محسوبة حيث إنعدام قدرته على تحمل الاحباط يمكن ان يدفعه الى الاستقالة او حتى الى الانتحار ( معنوي أم فعلي)

Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق